الأحد، 1 يوليو 2012

المياه الجوفية في ليبيا

المياه الجوفية في ليبيا
رغم ماقاله المتشائمون وروجوه عن ندرة المياه في المنطقة وأن الحروب القادمة هي حروب المياه وان علينا أن نغادر ليبيا للبحث عن اماكن أخرى للعيش فيها بعد انتهاء النفط  وما الى ذلك من اقاويل وأباطيل تزرع الخوف من المستقبل فإن فضل الله وعطائه  مازال  يغمرنا ليمسح عنا الخوف ويزيد في ايماننا بان ماعند الله لاينفد وأن الرزق يأتي من حيث لا نحتسب.

 (نشر موقع انتفاضة 17 فبراير 2011- لنجعله يوم للغضب في ليبيا تقرير صحفي عن مجلة ديرشبيغل الالمانية بخصوص المياه الجوفية المخزونة في افريقيا. قمت بالبحث عن مصدر التقرير وجدت التقرير منشور في مجلة (IOPscience)... تقرير صادر من المعهد البريطاني للمسح الجيولوجي (British Geological Survey (NERC. هذا التقرير نشر بتاريخ 19-04-2012 أي قبل ثلاث ايام. وكان هذا التقرير مقدم ومعد لقسم التطوير الدولي بالمملكة المتحدة UK Department for International Development. هذا التقرير بعنوان (خرائط كميات لمصادر المياه الجوفية في افريقيا)... حديث جيولوجي عن كيفية وأسباب تجمع هذه المياة بالتقرير, تذكر في مقال اخر.
من خلال اطلاعي على التقرير نسرد هنا الخلاصة والمعلومات: كميات المياة الجوفية المقدرة حسب التقرير في افريقيا حوالي 660,000 كيلومنر مكعب... ما يهمنا في هذا التقرير هو حصة ليبيا من مخزون المياه الجوفية. في احدي الصفحات الثماني من التقرير جدول يبين الكميات المخزنة في كامل افريقيا لكل دولة.

كمية المياه الجوفية في ليبيا حسب التقرير 99,500 كيلومتر مكعب. هذه الكمية تمثل سدس الكمية الاجمالية في افريقيا. الدول المحيطة بليبيا:

الجزائر 91,900 كيلومتر معكب.
مصر 55,200 كيلومتر مكعب.
السودان 63,200 كيلومترمكعب.
تشاد 46,000 كليومتر مكعب.

أي ان في ليبيا والدول المحيطة اكثر من نصف حجم المخزون من المياه الجوفية المقدرة في افريقيا حسب التقرير... اذا قمنا بحساب هذه المياة كم تكفي ليبيا من السنين... حسب ما اعلمه ان كمية استهلاك الفرد في ليبيا في حدود 250 لتر يومي. قمت بمعل حساب بتقدير اضافي لاستهلاك الفرد في ليبيا على اساس 500 لتر في اليوم. سيكون استهلاك 5.5 مليون نسمة من المياه يوميا = 2,750,000 متر3. بتحويل هذه الكمية الى الكليومتر3 = 0.00275 كليومتر مكعب يومي. استهلاك الليبيين في سنة 365 يوم =1.00375 كيلومتر مكعب. هذه الكمية تعادل بحيرة بطول 10 كيلو متر وعرض 5 كيلومتر وعمق للمياه في حدود 20 متر. بقسمة المخزون الكلي (99,500 كيلومتر مكعب) على الاستهلاك السنوي الحالي (1.00375 كيلومترمكعب) فان هذا المخزن يكفي ليبيا لمدة 99,128 سنة. أي تسعة وتسعون الف ومائة وثمان وعشرون سنة. تعتبر هذه الكميات ضخمة جدا وفوق أي تصور سابق. المقبور كان يعتقد ان النهر الصناعي سيكفي ليبيا لمده 50 سنة.

فارق الباز عالم الجيولوجيا بوكالة ناسا الامريكية (مصري الاصل) تحدث في اكثر من مقابلة عن كميات كبيرة وضخمة موجودة بالأراضي الليبية والمصرية, لكنه لم يحدد الحجم بالأرقام, لم اتخيل او اتصور انها بهذه الضخامة.

محمود جبريل في احدي المقابلات اثار ذعرنا من ان ليبيا دولة صحراوية وأنها من الدول الفقيرة في المياة, الان ليبيا من الدول الغنية والغنية جدا بالمياه وأتمنى ان نتوقف عن التشاؤم.

حجم هذه المياه تعادل بحيرة على كامل مساحة ليبيا بعمق 50 متر. بتذكر انقطاع المياه في احداث تحرير طرابلس, وعاشت طرابلس مدة بدون مياه وطرح سؤال بخصوص ضرورة الاعتماد على مصادر اضافية مساندة للمياه كتحلية مياه البحر او خزان كبير رئيسي يتسع لمخزون شهر وأكثر, حسب التقرير لمياه الجوفية في المناطق الساحلية, طرابلس, الزاوية, مصراته, كل المدن الساحلية توجد على اعماق مابين 100 متر الى 250 متر.

اخبار مبشرة جدا وتبعث على التفاؤل وتضع امامنا مسئولية لاستثمار كل هذه الخيرات في تنويع الاقتصاد والإنتاج والاستثمار الحقيقي وتوفير الغذاء داخليا والتوقف عن كثير من المواد الغذائية المستوردة افق كبير فتح امام المستقبل بهذا الخبر العظيم في نظري.)

"ولو أن أهل القرى آمنوا واتقوا لفتحنا عليهم بركات من السماء والارض"
"ولو أنهم أقاموا التوراة والإنجيل وما أنزل إليهم من ربهم لأكلوا من فوقهم ومن تحت أرجلهم"
وهذا كلام الله الذي لا يأتيه الباطل يؤكد أن التقوى واقامة امر الله سبب لنزول النعم على الامم فلنحمد الله على ماآتانا ولنتقه حق تقاته لعلنا ننال رحمته ويعم علينا فضله.

هناك تعليق واحد:

  1. احصل على خدمة عزل خزانات بمكة بالاستعانة بافضل شركة عزل خزانات بمكة
    صقر البشاير افضل شركة متخصصة فى عزل خزانات بمكة فهى خبرة اكثر من 24 سنة فى عملية عزل خزانات بمكة و لديها افضل العمالة التى تقدم مستوى عالى جدا فى خدمة عزل خزانات بمكة
    اتصل بنا على0500941566
    http://www.elbshayr.com/6/Cleaning-tanks

    ردحذف